مرحبًا بك في موقع ملك الجواب التسجيل مفتوح كذالك يمكنك طرح سؤالك دون الحاجة للتسجيل (:
0 تصويتات
في تصنيف أرشيف ملك الجواب بواسطة  
لماذا لا تتكاثر البغال؟ أنا أفهم أن الحصان والحمار يصنعان بغلًا ولكن لماذا لا ينجب بغلا طفل؟

نسعد بزيارتكم في موقع ملك الجواب وبيت كل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية، حيث نساعدك علي الوصول الي قمة التفوق الدراسي ودخول افضل الجامعات بالمملكة العربية السعودية
لماذا لا تتكاثر البغال؟ أنا أفهم أن الحصان والحمار يصنعان بغلًا ولكن لماذا لا ينجب بغلا طفل؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة  
"لماذا لا تتكاثر البغال؟"

لماذا لا تتكاثر البغال؟ أنا أفهم أن الحصان والحمار يصنعان بغلًا ولكن لماذا لا ينجب بغلا طفل؟

أنت على حق ، يمكن للحصان والحمار إنجاب أطفال معًا. ذكر الحصان والحمار لديهما ثني. حصان أنثى وحمار لهما بغل.

لكن البغال لا يمكن أن ينجبوا أطفالهم. إنها عقيمة لأنها لا تستطيع صنع الحيوانات المنوية أو البويضات.

عد الكروموسومات

لديهم مشكلة في تكوين الحيوانات المنوية أو البويضات لأن كروموسوماتهم لا تتطابق بشكل جيد. وبدرجة أقل ، بسبب عدد الكروموسومات الخاصة بهم.

يمتلك الحصان 64 كروموسومًا والحمار لديه 62 كروموسومًا.

يرث البغل 32 كروموسومًا للحصان من الأم و 31 كروموسومًا للحمير من الأب ، ليصبح المجموع 63 كروموسومًا.

لفهم سبب هذه المشكلة ، نحتاج إلى فهم كيفية تكوين الحيوانات المنوية والبويضات. ولفهم ذلك ، نحتاج إلى الخوض في مزيد من التفاصيل حول الكروموسومات.

كروموسومات الحصان

تمتلك الخيول 64 كروموسومًا: زوج واحد من الكروموسومات الجنسية و 31 زوجًا آخر. الحمير لها 62 كروموسوم.

تذكر ، لدينا نسختان من كل كروموسومات لدينا - واحدة من كل والد. هذا يعني أن لدينا نسختين من الكروموسوم رقم 1 ، ونسختان من الكروموسوم رقم 2 ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، هذا ليس صحيحًا تمامًا بالنسبة للبغال.

البغل لديه مجموعة من كروموسومات الحصان من أمه. ومجموعة من الحمير من ابيها.

هذه الكروموسومات ليست مجموعات متطابقة حقًا. عادةً ما يكون الكروموسوم رقم 1 مشابهًا جدًا لكروموسوم آخر رقم 1. تبدو متشابهة إلى حد كبير ولها نفس مجموعة A و G و T و C. على سبيل المثال ، يختلف اثنان من الكروموسوم البشري 1 فقط من كل 1000 حرف أو نحو ذلك.

لكن كروموسوم الحمير لا يبدو بالضرورة وكأنه حصان. ستبدو نسخة الحمير من الكروموسوم رقم 1 مختلفة تمامًا مقارنة بإصدار الحصان للكروموسوم رقم 1. علاوة على ذلك ، فإن البغل المسكين لديه كروموسوم حصان إضافي لا مثيل له جالسًا هناك.

عدم تطابق الانقسام الاختزالي

لتصنيع الحيوانات المنوية أو البويضة ، تحتاج الخلايا إلى القيام بشيء يسمى الانقسام الاختزالي . الفكرة وراء الانقسام الاختزالي هي الحصول على نسخة واحدة من كل كروموسوم في الحيوان المنوي أو البويضة.

على سبيل المثال ، دعنا نركز على الكروموسوم رقم 1. كما قلت ، لدينا واحدة من أمي وواحدة من أبي. في نهاية الانقسام الاختزالي ، يكون للحيوان المنوي أو البويضة كروموسوم الأم أو الأب رقم 1. ليس كليهما.

تتطلب هذه العملية تطابق الكروموسومات في أزواج أثناء الانقسام الاختزالي. للقيام بذلك ، يجب أن تبدو متشابهة جدًا ، مما يعني أنها بنفس الحجم تقريبًا ولديها نفس المعلومات.

دعنا نلقي نظرة فاحصة على الانقسام الاختزالي لنرى سبب ذلك.

الخطوة الأولى في الانقسام الاختزالي هي أن جميع الكروموسومات تصنع نسخًا من نفسها. لا توجد مشكلة هنا ... خلية بغل يمكن أن تسحب هذا على ما يرام.

إنها الخطوة التالية التي تسبب المشكلة الحقيقية. في الخطوة التالية ، يجب أن تتطابق جميع الكروموسومات بطريقة خاصة جدًا. لذلك ، يجب أن يصطف الكروموسوم رقم 1 معًا. لكن هذا لا يمكن أن يحدث في بغل بشكل جيد للغاية.

كما قلت ، الحمار وكروموسوم الحصان ليسا بالضرورة متشابهين بما يكفي للتوافق. ستكافح الخلية من أجل ترتيب هذه العناصر بشكل صحيح.

ولا تنس الكروموسوم الذي لا مثيل له! لا يمكن أن تتطابق على الإطلاق.

اجمعهم معًا ، وستجد أن لديك مشكلة حقيقية. لا يمكن للكروموسومات العثور على شركائها وهذا يتسبب في عدم تكوين الحيوانات المنوية والبويضات.

بغل مرقط

لا يستطيع البغل أن يصنع الحيوانات المنوية أو البويضات.

لذلك هذا سبب كبير لكون البغل عقيمًا. لكن كيف هي حية على الإطلاق؟

حسنا، هناك بضعة أسباب. أولاً ، لا يهم وجود عدد فردي من الكروموسومات في الحياة اليومية. يمكن أن تنقسم خلايا البغل وتصنع خلايا جديدة على ما يرام. وهو أمر مهم بالنظر إلى أن البغل انتقل من خلية واحدة إلى تريليونات منهم!

تختلف الكروموسومات في الخلايا العادية عن تصنيفها في الحيوانات المنوية والبويضات. تستخدم الخلايا العادية (تسمى الخلايا الجسدية ) عملية تسمى الانقسام الفتيلي .

الخطوة الأولى للانقسام هي الخطوة الأولى للانقسام الاختزالي. تصنع الكروموسومات نسخًا من نفسها. ولكن بدلاً من المطابقة ، يقومون بالفرز إلى خليتين جديدتين. بالنسبة للبغل ، كل خلية تنتهي بـ 63 كروموسوم. لا حاجة لحدوث مطابقة. وكروموسوم الحصان الوحيد لدينا جيد.

السبب الآخر لكون البغل على قيد الحياة هو أنه لا يوجد شيء على الكروموسوم الزائد أو المفقود يسبب له أي ضرر. هذا أمر غير معتاد إلى حد ما ، لأنه في الأنواع الأخرى (مثل البشر) ، يمكن أن يؤدي الحمض النووي الإضافي إلى إجهاض أو اضطرابات وراثية.

هناك استثناءات لذلك ، حيث يمكن أن يولد الشخص بصبغي إضافي. في معظم الأوقات (ولكن ليس دائمًا) يكون الشخص الذي لديه كروموسوم إضافي عقيمًا. هذه الكروموسومات غير المتطابقة تجعل من الصعب تكوين حيوانات منوية وبويضات قابلة للحياة.

لذا فإن البغال عقيمة لأن كروموسومات الحصان والحمير مختلفة للغاية. لكنهم أحياء لأن كروموسومات الحصان والحمير متشابهة بدرجة كافية للتزاوج.
مرحبًا بك في موقع ملك الجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تجربة عربية من أجل المساهمة في ايجاد جواب مقبول
...